دليل تي في » الاخبار » فضل ليلة النصف من شعبان 2018: حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان – Daliltv
الاخبار

فضل ليلة النصف من شعبان 2018: حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان – Daliltv

فضل ليلة النصف من شعبان 2018: حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان 1439هـ وحكم صيامه هو ما يبحث عنه الان الكثير من المسلمين فى أنحاء الأرض ففي خلال هذه الأيام نتعايش مع العديد من الروحانيات التى نشعر بها ونلمسها فى مثل هذه الأيام وفى مساء يوم الثلاثاء الموافق الأول من شهر مايو  2018 المقبل يوافق ليلة النصف من شعبان من العام الهجري الحالي 1439 وسوف يتساءل الكثيرون عن فضل هذه الليلة وما ذكره سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين عن ليلة النصف من شعبان وفضلها حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن شهر شعبان بصفه عامه شهر يجب على الناس أن يلزموا الاستغفار ويواظب على الأعمال الخيرية والدعاء والالتزام بكل العبادات التى فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده.
فضل ليلة النصف من شعبان 1439هـ
وقال سيدنا محمد (ص) أن شهر شعبان هو شهر ترفع فيه الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى وفي حديث نبوى ذكر فيه ان الله يطلع على عباده في ليلة النصف من شعبان فمن يراه يستغفر الله يكرمه وينعم عليه بالعفو والمغفرة ويكتب الرحمة على من يطلبها ،وليلة النصف من شعبان هي الليلة التي توافق يوم الخامس عشر من شهر شعبان ويفضل فى هذه الليلة أن يقوم المسلمين الليل بتأدية الصلاة والدعاء والتقرب إلى الله جل وعلا كما يفضل أن يصوم المسلمين نهار هذا اليوم تقربا إلى الله.

حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: فَقَدْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ، فَقَالَ: «يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ!»، فقُلْتُ: وَمَا بِي ذَلِكَ، وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِكَ، فَقَالَ: «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ -وهو اسم قبيلة-» رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد واللفظ لابن ماجة.
وحديث معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «يَطَّلِعُ الله إِلَى جَمِيعِ خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ» رواه الطبراني وصححه ابن حبان.وحديث علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه ابن ماجه.
فضل شهر شعبان
اجمل صورة تهنئة ليلة النصف من شعبان
ليلة النصف من شعبان وحكم صيامه
هذا وقد ورد فى عدة أحاديث نبوية أن عمل الإنسان الذي قام به طوال السنة من شعبان فى العام الماضى شعبان الجاري يرفع فى ليلة النصف من شعبان ويقول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن يحب ان يتم رفع عمله إلى الله جل وعلا وهو صائم وعليه فأن ليلة النصف من شعبان لها فضل كبير عند المسلمين ويفضل أن يقوم المسلمين بالدعاء إلى الله وقيام الليل بتأدية الصلاة والنوافل وصيام نهار يوم النصف من شعبان حتى يمن الله على المسلم ويكرمه بما فى هذه الليلة من فضل كبير اكرمنا الله واياكم بفضل ليلة النصف من شعبان.
قال رسول الله عليه افضل صلاه وسلام «إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ -وهو اسم قبيلة-» رواه الترمذى وابن ماجة وأحمد واللفظ لابن ماجة.

دعاء ليلة النصف من شعبان

حكم الاحتفالات ليلة النصف من شعبان
صرحت دار الإفتاء بأن احتفالات ليلة النصف من شعبان ، من صيام النهار او احباء اليل فى الذكر فقد ذكر ان هذا اليوم وهذه الليلة مباركة ويرفع فيها عمل العباد الى رب العباد وصيام نهار  النصف من شعبان مستحب وخاصة انه يأتي هذا العام فى يوم الخميس وهو من الأيام التي يستحب صيامها اقتداء بسنة حبيبنا الرسول الكريم عليه افضل صلاه وسلام.

صحة قول شهر شعبان شهر تساقط الارواح

كل عام وانتم بخير اللهم بلغنا رمضان واغفر لنا ماتقدم  وما تأخر.

 

الخبر كما ورد من المصدر

Pin It on Pinterest

شارك القناة

من فضلك ادعمنا وقم بالمشاركة مع اصدقائك