توقعات حالة الطقس اليوم في العراق

 

نقدم لكم خدمة الطقس في العراق لهذا اليوم من خلال موقع
AccuWeather.com
تعرف على طقس المحافظات العراقية اليوم 
 و
ملخص توقعات الأحوال الجوية في العراق

من خلال هذه الخدمة المجانية

بصرة
موصل
بغداد
السليمانية
كركوك
اربيل
ديالى
دهوك
سامراء
الكوت
الرمادي
كربلاء
الناصرية
الحلة
الديوانية
حلبجة
النجف
العمارة
-----
-----
-----


المناخ في العراق

تختلف خصائص المناخ في العراق حسب الفصول الأربعة , و أن هذه الفصول ليست متساوية من حيث الطول, فهناك فصلان رئيسيان هما الصيف و الشتاء بينما يكون الفصلان الأخران (الربيع و الخريف) أنتقاليين قصيرين .

درجات الحرارة


تمتاز درجات الحرارة بارتفاع معدلاتها في فصل الصيف في جميع جهات العراق و يكون المدى الحراري اليومي كبيرا بسب جفاف المنطقة , كما تختلف درجات الحرارة بين الشمال و الجنوب بسبب تفاوت الأرتفاع.

 الضغط و الرياح

يتأثر العراق بمنطقة الضغط المنخفض التي تتركز على الخليج العربي في فصل الصيف , لذلك تهب عليه الرياح من مناطق الضغط العالي في هضبة الأناضول وهي الرياح المعروفة بالشمالية او الغربية تتحول الى شمالية غربية تساعد على تلطيف درجات الحرارة لكونها قادمة من مناطق باردة.

ينقسم مناخ العراق إلى ثلاث أنماط هي

مناخ البحر المتوسط: يسود في المنطقة الجبلية في الشمال الشرقي من البلاد، ويمتاز بشتائه البارد حيث تسقط الثلوج فوق قمم الجبال، وتتراوح كمية الأمطار بين 400-1000 ملم سنوياً، يكون صيف المنطقة معتدل ولا تزيد درجات الحرارة عن 35 درجة مؤية في معظم أجزائها، لذا اشتهرت بالمصايف العديدة مثل صلاح الدين وشقلاوة وحاج عمران وسرسنك وغيرها.
مناخ السهوب: مناخ انتقالي بين المنطقة الشمالية الجبلية والمناخ الصحراوي الحار في الجنوب، ويقع في الغالب ضمن حدود المنطقة المتموجة، وتتراوح أمطاره السنوية بين 200-400 ملم، وتكفي هذه الكمية لحاجة المراعي الفصلية.
المناخ الصحراوي الحار: يسود في السهل الرسوبي والهضبة الغربية، ويشمل 70% من أراضي العراق، وتتراوح أمطاره السنوية بين 50-200 ملم، ويمتاز بالمدى الحراري الكبير بين الليل والنهار، والصيف والشتاء وبالجو الدافئ، وتبقى درجات حرارته فوق درجة الإنجماد إلا لبضع ليالٍ.

ان مناخ العراق متأثر باليابس اكثر من الماء,أي أي انه يميل الى الصفة القارية أكثر منه الى الصفة البحرية,وبالتالي فهو يتميز بالتطرف الحراري,خاصه وان صغر مساحه الخليج العربي وأحاطه اليابسة به من جميع جهاته تقريبا,جعل تأثيره على مناخ العراق محدود وفي اوقات معينه من السنه عند تعرضه للكتل الهوائية المدارية القادمة من المحيط الهندي والمتقدمة في اتجاه الانخفاضات الجويه القادمه من البحر المتوسط نحو العراق.
ويعد شهر تموز احر شهر في السنة وهو من صفات المناخ القاري وينتج عن ذلك كبر المدى الحراري السنوي,وتزداد درجة القاريه من الجنزب بالاتجاه الشمال,ومن الغرب باتجاه الشرق,أي تزداد بزيادة دوائر المسافه من مصدر التأثيرات البحريه(وهو البحرالمتوسط) عدا الرطبة والحبانيه حيث كانتا اقرب في درجه القارية الى محطة البصرة رغم وقوعهما في غرب العراق.
الأقاليم المناخية في العراق
يكاد يتفق اغلب الجغرافيين وعلماء المناخ على تقسيم العراق الى ثلاثة أقاليم وهي إقليم المناخ الجبلي ومناخ منطقه السهوب والمناخ الصحراوي .واذا كان هناك اتفاق بين الباحثين على تواجد هذه الأقاليم,الا أنهم يختلفون في امتداداتها ومساحاتها ,بل ان الحدود فيما بينها قد يصعب تطابقها عند استخدام معايير علماء المناخ للتمييز بين الأقاليم المناخية .وفيما يآتي الأقاليم المناخية المذكورة:
تقع هذه المنطقه في شمال وشمال شرق العراق ومناخها يشبه مناخ البحر المتوسط ودرجة حرارتها اقل من بقيه المناطق بسبب ارتفاعها أرضها.لذلك يكون شتاؤها بارد وتسقط فيه الثلوج وتنخفض الحرارة الى مادون درجه التجميد عندما تغزو المنطقة الكتل الهوائية البارده,اما الصيف فيكون أكثر اعتدالا من بقيه المناطق ويقل المدى الحراري اليومي والسنوي

اضافة تعليق